Monday 29 June 2015

തറാവീഹ് 20 റകഅത്ത

ദുബൈ ഔഖാഫ് 11 ആഗസ്ത് 2010 ൽ തറാവീഹ് 20 റകഅത്താണെന്ന് സമർത്ഥിച്ച് കൊണ്ട് പുറപ്പെടുവിച്ച ഫത് വയുടെ പൂർണ രൂഫമാണ് താഴെ കൊടുത്തിട്ടുളളത്.   كم عدد ركعات التراويح؟نص الجوابرقم الفتوى1258411-أغسطس-2010الحمدلله رب العالمين، والصلاة والسلام علىأشرف المرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد..التراويح عشرون ركعة وهو مشهور مذهب الإمام مالك رحمه الله كما نص عليه الشيخ خليل وشروحه، وهو مذهب الحنفية والشافعية والحنابلة، وعليه العمل في معظم الأمصار، فقد جاء في كتاب الفواكه الدواني للشيخ النفراوي رحمه الله: (وكان السلف الصالح) وهم الصحابة رضي الله تعالى عنهم (يقومون فيه) في زمن خلافة عمر بن الخطاب رضي اللهعنه وبأمره كما تقدم (في المساجد بعشرين ركعة) وهو اختيار أبي حنيفة والشافعي وأحمد،والعمل عليه الآن في سائر الأمصار. (ثم) بعد صلاة العشرين (يوترون بثلاث) من باب تغليب الأشرف لا أن الثلاث وتر؛ لأن الوتر ركعة واحدة كما مر، ويدل على ذلك قوله: (ويفصلون بين الشفع والوتر بسلام) استحبابا، ويكره الوصل إلا لاقتداء بواصل، وقال أبو حنيفة: لا يفصل بينهما، وخيّر الشافعي بين الفصل والوصل، واستمر عمل الناس على الثلاثة والعشرين شرقا وغربا. (ثم) بعد وقعة الحرة بالمدينة (صلوا) أي السلف غير الذين تقدموا؛ لأن المراد بهم هنا من كان في زمن عمر بن عبد العزيز (بعد ذلك) العدد الذي كان في زمن عمر بن الخطاب (ستا وثلاثين ركعة غير الشفع والوتر) والذي أمرهم بصلاتها كذلك عمر بن عبد العزيز رضي الله عنه لما رأى في ذلك من المصلحة؛ لأنهم كانوا يطيلون في القراءة الموجبة للسآمة والملل، فأمرهم بتقصير القراءة وزيادة الركعات، والسلطان إذا نهج منهجا لا تجوز مخالفته ولا سيما عمر بن عبد العزيز رضي الله عنه، وهذا اختاره مالك في المدونة واستحسنه وعليه عمل أهل المدينة، ورجح بعض أتباعه الأول الذي جمع عمر بن الخطاب الناس عليها لاستمرار العمل في جميع الأمصار عليه لذلك صدر به خليل بقوله: ثلاث وعشرون بالشفع والوتر. (وكل ذلك) أي العدد من العشرين أو الستة والثلاثين (واسع) أي جائز، وهناك قول عند المالكية بأن التراويح عشر ركعات، ذكره الشيخ زروق في شرحه للرسالة وقال: إن الإمام مالكا قال: وهو الذي أرتضيه لنفسي. وجاء في كتاب بدائع الصنائع للكاساني الحنفي رحمه الله حيث قال: (وأما قدرها فعشر

No comments:

Post a Comment